ماذا تعرف عن I-Score وما فائدته وكيف تحصل عليه؟

By: Amira Alama

إن كنت من المتقدمين لقرض لبدء مشروعك الخاص أو رجل أعمال تسعى للحصول على قرض لتمويل أحد مشروعاتك الجديدة أو تطوير وزيادة إنتاجية أحد شركاتك القديمة عن طريق قرض مالي فعليك تقديم “I-Score”.

الاي سكور أو الاستعلام الائتماني الذاتي هو خطوة هامة وضرورية للموافقة على القرض من أي جهة تمويلية حيث يمدهم بمجموعة من المعلومات عن العميل وبناء عليه يتم الموافقة أو رفض القرض.

ما المقصود بالـ I-Score؟

هو ذلك التقرير الذي تقدمه الشركة المصرية للاستعلام الائتماني حيث تحتوي على كل البيانات الائتمانية والمالية الخاصة بالأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة.

يشمل هذا التقرير كل ما يخص العميل من قروض سابقة أو حالية (جارية السداد) أي مجمل عدد القروض التي قام بها العميل خلال رحلته في عالم الأعمال والاقتصاد.

وبهذا التقرير يتواجد معلومات شديدة الدقة عن مدى التزام العميل بدفع أقساط القروض، وأصل الأرصدة التي قام العميل بأخذ قرض على أساسها.

وكذلك يقدم التقرير للجهة المانحة للقرض مؤشر ائتماني للعميل يساعد الجهة على اتخاذ القرار بالإيجاب أو الرفض.

يمكنك استخراج تقرير الاستعلام الائتماني الذاتي “I-Score” من خلال مجموعة كبيرة من البنوك والشركات التي تقدم الخدمة مقابل رسوم معينة والتي تتواصل مباشرة مع شركة الاستعلام الائتماني الرئيسية.

شركة الاستعلام الائتماني

هي شركة مصرية لها السلطة في جمع كل البيانات الائتمانية الخاصة بالعملاء سواء أفراد أو شركات، يتم ذلك بالاتفاق مع كافة البنوك والمصارف على مستوى جمهورية مصر العربية.

يتم اللجوء للشركة في حالة طلب العميل قرض من أحد البنوك فيطلب البنك ما يسمى بالـ “I-Score” وذلك لتسهيل القرار على اللجنة المختصة بقبول أو رفض القرض حسب درجة الاي سكور.

لهذه الشركة الدور الأعظم في عملية قبول القرض حيث تمنح الثقة للعميل فيتم قبول طلبه، أو تسحب الثقة منها بناء على تاريخه السلبي في الائتمان فيتم رفض القرض.

ولكن تبقى الكلمة الأخيرة في قرار قبول أو رفض القرض هي كلمة البنك أو المؤسسة المالية المانحة للقرض ولها أن تأخد في اعتبارها برأي الشركة أو تتجاهله حسب رؤيتها.

رقم الجدارة الائتمانية والـ “I-Score”

الجدارة الائتمانية هي مدى صلاحية الفرد  أو الشركة المتقدمة لطلب قرض من جهة مصرفية ما باستحقاق القرض وإعطاء الثقة الكاملة للعميل مما يهيئ الجهة المانحة للقرض بالموافقة.

 

تتراوح قيمة هذا الرقم من 400 وحتى 850 درجة يتم حسابه بناء على عدة عوامل:

  • الالتزام السابق للعميل

حيث يوضع في الحسبان مدى التزام العميل في دفع أقساط القروض السابقة له إن وجدت، وإن كان يتأخر في الدفع وكم المدة التي تأخرها كل مرة.

هذه النقطة تمثل 35% من إجمالي حساب رقم الجدارة الائتمانية.

  • الديون الواجب استحقاقها

إن كان العميل عليه ديون كبيرة تتعدى حدوده الائتمانية فهذا مؤشر خطر ويعتبر اتجاه سلبي في طريق منح القرض حيث يكون هناك احتمالية كبيرة لعدم قدرة العميل على سداد القرض.

هذه النقطة تمثل 30% من إجمالي حساب رقم الجدارة الائتمانية.

  • التاريخ الائتماني للعميل

إن لم تتوفر عن العميل معلومات ائتمانية كافية ومنذ مدة طويلة، سيصعب هذا من دور شركة الاستعلام الائتمانية ويؤدي لعدم دقة كبيرة في النتائج.

تمثل هذه النقطة 15% من إجمالي حساب رقم الجدارة الائتمانية.

  • تكرار طلب ال “I-Score”

كلما زاد طلب العميل للاي سكور الخاص به لمصلحة جهات مختلفة، دل ذلك على زيادة طلب العميل للقروض من هذه الجهات وتعرضه للرفض.

حيث تبلغ مدة صلاحية الـ “I-Score”خمسة عشر يوماً من تاريخ إصداره النهائي.

تمثل هذه النقطة 10% فقط من إجمالي حساب رقم الجدارة الائتمانية.

  • أنواع الائتمان المختلفة

بعض الأشخاص يحصلون على تسهيلات ائتمانية مختلفة وكبيرة مثل ما تقدمه بعض بطاقات الائتمان وهذا يُعلي من خطورة قدرة العميل على سداد ديونه.

تمثل هذه النقطة 10% فقط من إجمالي حساب رقم الجدارة الائتمانية.

كيف تتظلم من الـ I-Score الخاص بك؟

بعد دفع رسوم استخراج الاي سكور يكون صالحاً لفترة قصيرة وإن شعرت أن البيانات فيه قديمة وغير مُحدثة أو لم يسجل بعض الوقائع الائتمانية والمصالحات المالية يمكنك رفع شكوى وتظلم للشركة المصرية للاستعلام الائتماني.

يتم تقديم الشكوى عن طريق الموقع الالكتروني الرسمي للشركة، أو بالتظلم المباشر لفرع الشركة بالاسكندرية:

الإسكندرية – محطة قطارات سيدي جابر – وحدة رقم F40

أو التقدم للفرع الرئيسي:

القرية الذكية – الكيلو 28 طريق مصر الإسكندرية الصحراوي – مبنى رقم ب 19 شارع 26 – الدور الثاني

ولكن يجب إرفاق كل الأوراق التي تثبت صحة تظلمك مع الشكوة المُقدمة وصورة من الاي سكور الذي تريد التظلم بشأنه، وكذلك السجل التجاري والبطاقة الضريبية للشركة.

يتم تقديم التظلم مجاناً دون أي رسوم إضافية.

يمكنك متابعة التظلم الخاص بك من خلال رقم مختصر خاص بشركة الاستعلام الائتماني 16262، مواعيد عمل إدارة الشكاوي من التاسعة صباحاً حتى الرابعة عصرا ( من الأحد إلي الخميس).

تظهر نتيجة التظلم في خلال 25 يوماً من بداية تقديمه، حيث يتم فحص الأوراق المرفقة والتأكد من صحتها وتحديث بيانات العميل بما تم تقديمه من مستندات ومخالصات.

 

مقالات مشابهة